ما معنى الدفع عند الاستلام ؟ وكيف نستعمله في متجرنا الإليكتروني

الدفع عند الاستلام هو إحدى طرق الدفع المميزة التي تقدمها بعض المتاجر الإلكترونية حيث تمكن المشتري من التسوّق من خلال أي متجر الإلكتروني واختيار المنتج الذي يريده ، ومن ثم يقوم بالدفع نقداً عند استلام المنتج ، أي أن عملية الدفع سوف تتأخر حتى يتأكد المشتري من السلعة ويفحصها جيدا ومن ثم يقوم بإتمام الطلب والدفع مقابل المنتج لعامل التوصيل أو شركة الشحن.

أهمية نظام الدفع عند الاستلام

سوف نعرض لكم بعض الأسباب التي ستدفعك لاعتماد نظام الدفع عند الاستلام وهي:

1 . الأمن والمصداقية

عندما يقوم العميل بالتسوق في متجرك الإلكتروني و اختيار المنتج واستلامه يتأكد من ضمانه وجودته ومن ثم يقوم بالدفع نقداً، هذا يزيد من مصداقيتك وثقة العملاء وولائهم لمتجرك وخاصة إذا كان المتجر جديد ولا يملكون أي فكرة عن مدى جودة المنتجات التي تقدمها، ومن خلال الدفع عند الاستلام تقضي على تردد أو خوف العميل من الشراء من متجرك الإلكتروني.

2 زيادة ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني

ثقة العملاء وولائهم لعلامتك التجارية أمر مهم لنجاح مشروعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة مبيعاتك وانتشار ونمو نشاطك التجاري لذا تقديم نظام الدفع عند الاستلام كوسيلة دفع يزيد من ثقة ورضا العملاء حول متجرك الإلكتروني، كذلك يشعرهم بالأمان والموثوقية عند استلام المنتج وفحصه ومراقبة جودته ومن ثم الدفع. بعد الرضا او ارجاعه

3 الاحتيال والنصب

حماية معلومات المشتري المالية من السرقة والتي يمكن اختراقها أثناء الدفع الإلكتروني لأن الدفع عند الاستلام لا يحتاج منك أي معلومات بنكية ، حيث تعتبر هذه المعلومات هدف لأي مخترق أو محتال على الإنترنت كما يحدث في موقع التنين المشهور بعرض البطاقات المسروقة .

اشهر عيوب الدفع عند الاستلام

فرض رسوم إضافية

مما يعني أن العميل سوف يتجمل مبالغ إضافية في حال اختار نظام الدفع عند الاستلام، مما يعني أنه من الممكن خسارته كمشتري للمنتج.

احتمالية التأخير في الدفع

من الممكن أن يسبب نظام الدفع عند الاستلام تأخير ومماطلة العميل في دفع الأموال وبالتالي يتسبب ذلك في مشاكل والتي تؤثر سلباً على سيرورة عملك ورأس المال النشط.

يرى الكثير من الخبراء في مجال التجارة الإليكترونية أن وسيلة الدفع عند الاستلام أفقدت التجارة الإلكترونية مقوم أساسي في مجال البيع عبر الإنترنت وهو الدفع الإلكتروني، فهذه الوسيلة من الدفع تمنع من إتمام مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل متكامل وصحيح، وسقط منها عنصر مهم وهو تسهيل عملية البيع والشراء حيث حسب المفهوم المنتشر لعملية التجارة الإلكترونية أنه شراء وبيع السلع عبر الإنترنت وإتمام المعاملات المالية إليكترونيا.