ما هي التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت . وهي تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت ، بما في ذلك التسوق عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية والمزادات عبر الإنترنت وتوزيع المحتوى الرقمي وحتى تجارة العملات النقدية والرقمية وشراء وبيع الاسهم .

أصبحت التجارة الإلكترونية شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة بسبب السهولة التي توفرها للشركات والمستهلكين. يسمح للشركات بالوصول إلى جمهور أوسع ، والعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وتقليل التكاليف العامة ، بينما يستفيد المستهلكون بحرية التسوق من أي مكان وفي أي وقت ، وغالبًا بأسعار أقل من المتاجر التقليدية وهذا راجع لنقص الوسطاء بين البائع الاول والمشتري فكلما زاد الوسطاء زاد سعر المنتج.

اهم مزايا التجارة اللإليكترونية

ارتفع الاهتمام بالتجارة الإلكترونية والخدمات عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة ، مما دفع الشركات والأفرد إلى اعتماد التجارة الإلكترونية .

1 الاشخاص الذين لا يمتلكون متجر حقيقي

اهم ميزة في التجارة الإليكترونية ان الاشخاص الذين لا يمتلكون متجر حقيقي بإمكانهم تخزين المنتجات في منازلهم وبيعها عبر متجر اليكتروني

2 الراحة والتوافر

على عكس البيع بالتجزئة في متجرك على أرض الواقع، توفر المتاجر الإلكترونية ميزة التصفح على مهل، والاحتفاظ بالعنصر لبضعة أيام في عربة التسوق للنظر فيه ومقارنة جودة وسعر المنتج ، وعمل وإغتنام فترة التخفيضات. يمكن للمستهلكين القيام بكل هذا وهم في طريقهم إلى العمل أو اثناء التنزه او في فترة الراحة .

3 مستهلكين من جميع أنحاء العالم

في حين أن المتجر الحقيقي مقيّد بالمكان الموجود فيه ، يقدم المتجر الإلكتروني إمكانية التصفح والشراء من أي مكان وفي أي وقت، مما يؤدي إلى زيادة فرص التفاعل مع المستهلك. حتى أن العديد من الشركات لديها سوق دولي للوصول إلى مستهلكين جدد. بالنسبة للمستهلكين ، يتيح لهم المتجر الإلكتروني شراء أي منتج أو خدمة من أي مكان بالعالم دون زيارته أو التواجد به.

تكاليف مُنخفضة

نظرًا لوجود حاجة أقل لتوظيف فريق تسويق ومبيعات لتشغيل المتجر الإليكتروني ، يمكن للشركات والاشخاص الذين يمارسون التجارة الإلكترونية توفير التكاليف التشغيلية والاستثمار في التخزين وخدمة ودعم المستهلك.